عالم الاحلام والذكريات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عالم الاحلام والذكريات
عالم الاحلام والذكريات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

((التأخر اللغوى عند الأطفال))

اذهب الى الأسفل

((التأخر اللغوى عند الأطفال)) Empty ((التأخر اللغوى عند الأطفال))

مُساهمة من طرف م./ محمد عبده الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 1:36 pm


التأخر اللغوي عند الاطفال ..الاسباب والنتائج



لعلأكثر الكلمات التي يطرب لها الوالدان ويتقون إلى سماعها، هي الكلمة الأولىالتي ينطقها طفلهم والتي غالبا ما تكون كلمة «ماما» أو« بابا»، وذلك عندمايكون الطفل في سن الأحد عشر شهراً أو أقل قليلا. وبعد أن ينطق الطفل هذهالكلمة يحدث تطور تدريجي وسريع في اللغة، ويعبر الطفل مراحل متعددة وصولاإلى مرحلة القدرة على تكوين جمل طويلة ومركبة من عدد كبير من الكلماتباستخدام قواعد اللغة المتعارف عليها. وما أن يصل الطفل إلى سن السادسة،حتى نجد أن قدراته اللغوية قد اكتملت أو كادت.

إن بعض الأطفالولأسباب، والتي سوف نستعرضها فيما بعد، يخفقون في اكتساب اللغة فقد تظهرالكلمة الأولى في سن ثلاث سنوات أو حتى بعد ذلك وقد يصل الطفل إلى سن ستسنوات وقدراته اللغوية لا تزيد عن بضع كلمات بسيطة يستعملها في مختلفالمواقف. وقد يحدث أن يتأخر في اكتساب جوانب معينة في اللغة، أو أن يكونلديه بطء واضح في مراحل التطور اللغوي حيث يحتاج إلى وقت أطول من الأطفالالآخرين لتعلم واكتساب جانبا معينا في اللغة مثل استعمال قواعد مبنىالجملة أو الكلمة أو القدرة على التعبير باستخدام جمل صحيحة وطويلة.

الاضطراباللغوي أو الإخفاق في اكتساب اللغة له مظاهر وأشكال عديدة ومتنوعة حيث أنالاضطراب اللغوي قد يكون في جانب فهم اللغة والتعليمات الشفهية أي فيالجانب الاستقبالي من اللغة، وقد يكون في جانب إنتاج اللغة والقدرة علىالتعبير اللغوي وقد يشمل كلا من الجانبين معا.

وعند الحديث عناضطراب اللغة التعبيري فقد يكون شاملا لجميع المظاهر التعبيرية أي يشملالقدرة على تكوين الكلمات واستخدام القواعد الصوتية phonology واستخدامقواعد النحو والصرف والقدرة على استعمال اللغة واستخدامها بشكل صحيح.

الاختلافبين اضطراب اللغة واضطراب الكلام قبل الخوض في أسباب الاضطرابات اللغوية،نشير إلى وجود اختلاف بين اضطراب اللغة واضطراب الكلام أو نطق الأصواتاللغوية فقد يحوز الطفل على قدرات لغوية عادية إلا انه يعاني من صعوبة أوعسر في النطق، أي أن اضطرابات النطق هي شيء مختلف عن الاضطرابات اللغويةمن ناحية الأسباب والمظاهر والتعامل معها من ناحية التقييم والعلاج يختلفكذلك بشكل جذري عن الاضطرابات اللغوية.

ومنبع هذا الاختلاف هوالاختلاف الحاصل بين اللغة والكلام فاللغة هي قدرة ذهنية مكتسبة يتواصلبها الفرد مع الآخرين وهي مجموعة من المعارف والتي تشمل المعاني والمفرداتوالقواعد التي تنظمها أو تضبطها، وهذه اللغة تتولد في ذهن الفرد وتمكنه منإنتاج وفهم العبارات والجمل المسموعة أو المكتوبة.

بينما الكلام ماهو إلا حركة أعضاء النطق في إنتاج الأصوات اللغوية أي إنها رموز منطوقةنتيجة حركة أعضاء النطق. والكلام وسيلة تعبير عن اللغة وهناك وسائل تعبيرأخرى غير كلامية مثل الكتابة وإشارة اليد ولغة الجسم وغير ذلك من وسائلالتعبير.

العوامل المساعدة على تعلم واكتساب اللغة

اكتساب اللغة وتطورها عند الأطفال لا يمكن أن يتم بمعزل عن توفر عوامل وظروف معينة

التي تمكن الطفل من اكتساب اللغة وتعلمها بشكل تلقائي دون أن يحتاج إلى مساعدة خاصة في ذلك، وهذه العوامل هي:

- القدرات الحسية السليمة، وأهم هذه الحواس هي حاستا السمع والبصر.

-القدرات العقلية السليمة. من المعروف بأنه كلما زادت نسبة الذكاء عندالطفل كلما زادت قدرته على فهم ما يسمع من عبارات وجمل (أو يقرأ عندمايتعلم القراءة) وزادت حصيلته اللغوية وتطورت قدرته على إدراك العلاقة بينالكلمات في الجملة وبذلك تتطور قدراته اللغوية بشكل سريع.ويرى مجموعةكبيرة من الباحثين في مجال التربية وعلم النفس أن النمو العقلي مرتبط إلىحد كبير بالنمو اللغوي عند الطفل فكلما تطورت قدراته اللغوية كلما تطورتقدراته العقلية.

- الاستعداد الفطري لاكتساب اللغة. ويطلق عليهالبعض مسمى « الملكة اللغوية» وهي الاستعداد الفطري عند الطفل لتعلم اللغةويشمل الاستعداد الذهني أو العقلي الذي يمكن الدماغ من القيام بوظائفه فيتعلم اللغة من خلال التعامل مع المدركات الحسية (المعلومات) الواردة إلىالدماغ من الحواس المختلفة وبشكل خاص حاستي السمع والنظر، والقدرة علىوتصنيف وتخزين واسترجاع هذه المعلومات أو المدركات، ويشمل كذلك القدرة علىملاحظة وتقليد الآخرين في نطق أو ترديد النماذج اللغوية.

- البيئة اللغوية، المحفزة.فاللغة هي سلوك إنساني ولا تكتسب بمعزل عن الآخرين وبشكل خاص أسرة الطفل والمحيطين به.

تفاعلهذه العوامل وتكاملها عند الطفل تمكنه من اكتساب اللغة، وبالمقابل غياب أوضعف عامل واحد من هذه العوامل لابد وأن يترك تأثيره السيئ في قدرة الطفلعلى اكتساب اللغة والأداء التواصلي بشكل عام. ومن الشأن التدخل المبكرالصحيح والفعال أن يساعد الطفل على اكتساب اللغة أو أن يخفف من الاضطراباللغوي الذي يعاني منه الطفل إلى الحد الذي يمكنه من التواصل مع المحيطينبه.

أسباب الاضطرابات اللغوية عند الأطفال:

وصلنا في حديثناإلى الحديث عن أسباب اضطرابات اللغة عند الأطفال، بداية نشير إلى انه ليسمن السهل دائما تحديد سبب معاناة الطفل من اضطراب في اللغة أو الإخفاق فيتعلم واكتساب اللغة، فهناك عدد من الحالات يبقى السبب غير معروف حتى معإتباع أدق الوسائل في التشخيص والتقييم.

لقد درجت العادة لدى المختصين باضطرابات اللغة والكلام أن يتم تقسيم اضطرابات اللغة إلى مجموعتين أساسيتين وهما:

أ- اضطرابات اللغة الأساسية أو المحددة.

ب- اضطرابات اللغة الثانوية.

ضمنالمجموعة الأولى نجد مجموعة من الأطفال تعاني من اضطرابات في اللغة فقطدون معاناتها من اضطراب آخر، وقد ساد في الماضي مصطلح DevelopmentalAphasia أو Dysphasia للإشارة إلى هذه الفئة من الأطفال. حيث يتشابهاضطراب اللغة عند هذه الفئة من الأطفال مع اضطراب اللغة الذي نجده عندالأشخاص البالغين والذين فقدوا قدراتهم اللغوية أو أصيبت هذه القدراتباضطراب بعد إصابتهم بأذى معين (نزيف أو تجلط على سبيل المثال) في المناطقاللغوية في الدماغ والموجودة في نصف الدماغ الأيسر عند الغالبية العظمى منالناس.



تظهر الصعوبة في إثبات أن اضطراب اللغة عند الطفليعود إلى إصابة المناطق اللغوية في الدماغ أو عدم تطورها إلى الحد الكافي،وبالتالي عجز الطفل عن اكتساب وتعلم اللغة أو معاناته من اضطراب في جوانبمختلفة في اللغة. وفي الوقت الحالي يستعمل مصطلح « اضطراب اللغة المحددوالذي يعرف اختصارا SLD لوصف اضطراب اللغة عند هذه الفئة من الأطفال.

المجموعةالثانية من الاضطرابات اللغوية وعلى العكس من المجموعة الأولى يكون سببالاضطراب اللغوي واضحا حيث يعاني الطفل من اضطراب محدد وتكون مشكلة اللغةأو التأخر في اكتسابها ناتجا عن هذا الاضطراب أي أن اضطراب اللغة هو ثانويللمشكلة الأساسية التي يعاني منها الطفل ومن هنا جاءت التسمية باضطراباتاللغة الثانوية.

ومن أهم الاضطرابات والعوامل التي تسبب حدوث تأخر أو اضطراب في اللغة نشير إلى التالي:

1ـ ضعف أو فقدان السمع:

تختلفالاضطرابات اللغوية عند إصابة حاسة السمع في شدتها من طفل إلى آخر وذلكاعتمادا على عوامل وظروف عديدة من أهمها زمن حدوث إصابة السمع، فهناكاختلاف في القدرات اللغوية بين الطفل الذي يولد مصابا بفقدان أو ضعف فيالسمع وبين الطفل الذي يصاب بفقدان السمع بعد اكتساب اللغة أو اكتساب قدرامعقولا من القدرات اللغوية، ففي الحالة الأولى تكون مشكلة اللغة اشد.

ويعتمدالأمر كذلك على فعالية التدخل المبكر والتزود بالمعين السمعي الصحيحوالملائم لمشكلة السمع فكلما كان هناك تدخل مبكر فعال وصحيح كلما تطورتالقدرات اللغوية بشكل أفضل وتمكن الطفل من اكتساب اللغة والكلام والأداءالتواصلي الشفهي بشكل جيد. ومن الأمور الأخرى التي تعتمد عليها شدةالمشكلة اللغوية عند المصابين بحاسة السمع هي درجة وشدة فقدان السمعفالطفل الذي يعاني من ضعف بسيط في السمع لا يتجاوز مستوى 40 ديسبل dBيختلف عن الطفل الذي يعاني من فقدان السمع الشديد أو العميق والذي يتجاوزمستوى 90 ديسبل dB.

2ـ انخفاض القدرات العقلية:

هناك علاقةوثيقة جدا بين الإصابة بضعف القدرات العقلية أو الإعاقة الذهنية وبينالاضطرابات اللغوية، ومن المسلم به لدى جميع المختصين باضطرابات اللغةوالكلام بأن الطفل الذي يعاني من انخفاض في القدرات العقلية لابد وانيعاني من اضطراب في اللغة والعكس ليس صحيحا.

والملاحظ هنا أن شدةالاضطراب اللغوي تكون اشد من شدة الإعاقة العقلية أي أن يكون لدى الطفلتخلف عقلي بسيط ولكن اضطراب اللغة يكون متوسطا في الشدة بينما الطفل الذييعاني من تخلف عقلي متوسط تكون مشكلة اللغة من الدرجة الشديدة. والسبب هناهي أن اللغة تعتبر من القدرات العقلية العالية في الدماغ وتصنف على إنهامن الوظائف العليا في الدماغ.

مظاهر اللغة عند الأطفال المعاقينعقليا تختلف في شدتها من طفل إلى آخر وذلك اعتمادا على شدة الإعاقةالعقلية - كما ذكرنا سابقا - واعتمادا على فعالية التدخل المبكر ومدىإشراك الأسرة عمليا التدريب والتحفيز اللغوي. وبشكل عام نلاحظ المظاهراللغوية التالية عند المصابين بالإعاقة العقلية:

1- غياب كامل للغة أو أية وسيلة تواصل ونجد مثل هذا الاضطراب في حالات الإعاقة العقلية الشديدة.

2- اقتصار اللغة على بضعة أصوات بسيطة يصدرها الطفل للتعبير عن حاجاته.

3- ضعف واضح في القدرات اللغوية التعبيرية والاستقبالية.

4- التأخر في اكتساب اللغة والكلام.

5- البطء الواضح في اكتساب مظاهر معينة في اللغة.

6- البطء في مراحل التطور اللغوي.

وهناك مظاهر أخرى للاضطراب اللغوي عند الأطفال المصابين بالإعاقة العقلية لا يتسع المكان لذكرها جميعها.

3ـ الازدواجية اللغوية أو الثنائية اللغوية:

يختلفالباحثون فيما بينهم حول موضوع ازدواجية اللغة بمعنى وجود أكثر من لغة فيالبيت كأن يستخدم الأب لغة تختلف عن اللغة التي تستخدمها الأم، وتأثير ذلكعلى نشوء اضطراب في اللغة عند الطفل فهناك كثير من الدراسات تؤكد على عدمتأثر لغة الطفل عند وجود أكثر من لغة في المنزل.

وبالمقابل هناك منالدراسات ما تؤكد أن وجود أكثر من لغة في محيط الطفل سوف يؤثر سلبا علىتطور واكتساب اللغة وذلك تبعا لوجود اختلاف بين الأنظمة اللغوية المستخدمةفي كل لغة مثل مبنى الجملة والقواعد الفونولوجية وغير ذلك من المظاهراللغوية وهذا الاختلاف سوف يشوش قدرة الطفل على اكتساب اللغة أو يتسبب فيحدوث خلط بين اللغتين عند الطفل وبالتالي فقدانه القدرة على اكتساب اللغة.

ونحنبدورنا نشير إلى أن وجود أكثر من لغة في محيط الطفل سوف يؤثر بالتأكيد علىالطفل الذي لديه استعداد لحدوث الاضطراب اللغوي، ومن واقع خبرتنا العمليةلاحظنا أن هناك أطفالا تأخروا في اكتساب اللغة أو اكتسبوا اللغة بشكل غيرسليم فقط بسبب وجود أكثر من لغة داخل البيت أو أن تكون اللغة المستخدمة فيالحضانة (أو الروضة) الملتحق بها الطفل تختلف عن اللغة المستخدمة فيالبيت. والنصيحة الممكن تقديمها للقارئ هنا هي الاكتفاء بتعليم الطفل لغةواحدة عند ملاحظة وجود تأخر أو اضطراب في اكتساب اللغة مهما كان هذاالاضطراب بسيطا، والانتقال إلى تعلم اللغة الأخرى عند تمكن الطفل مناكتساب اللغة الأم.

العوامل الوراثية والتأخر اللغوي

الاضطراباتبشكل أكثر عند الأطفال الذين عانى أحد والديهم من اضطراب لغوي أو كلامي فيسنين الطفولة المبكرة وكذلك في الأسر التي يوجد بها أشخاص لديهم اضطراباتفي اللغة والكلام، وفي الوقت الحالي هناك دراسات تشير إلى اكتشاف جيناتلها علاقة بالتأخر اللغوي عند الأطفال.

الولادة المبكرة والتأخر في اكتساب اللغة

تشيرالدراسات إلى أن نسبة حدوث التأخر اللغوي عند الأطفال الخدج أي المولودينقبل الوقت هي أعلى بكثير من النسبة التي نجدها عند الأطفال الآخرين.

اضطراب التوحد

يوصفاضطراب التوحد على انه اضطراب بالتواصل فمن أكثر ما يلاحظ عند الأطفالالمصابين بالتوحد الكلاسيكي هو وجود عجز نوعي وكمي في التواصل الشفهي وغيرالشفهي، وكثيرا ما يأخذ اضطراب اللغة عند المصابين بالتوحد صفات معينةومميزة عند هذه الفئة من الأطفال.

اضطراب فرط الحركة

عددكبير من المصابين بهذا الاضطراب يلاحظ لديهم كذلك اضطراب في التطوراللغوي، والذي يأخذ أشكالا متنوعة، وحتى الوقت الحالي من غير المعروف علىوجه الدقة علاقة اضطراب عجز الانتباه والتركيز باضطراب اللغة، إلا انه منالمسلم به هو أن اكتساب اللغة يحتاج من الطفل الانتباه والقدرة علىالتقليد والتعامل السوي مع المدركات الحسية والقدرة على تخزين واسترجاعالمعلومات والقدرة على ملاحظة العلاقة بين الأصوات التي تتكون منها الكلمةوالمعنى المرتبط بهذه الأصوات.

تأثير البيئة

من المعروف بأنالاستعداد الفطري لاكتساب اللغة لا يمكن الطفل لوحده من تعلم واكتساباللغة فهناك حاجة لوجود بيئة محفزة تساعد الطفل اكتساب اللغة.

فالطفلالذي يعيش في بيئة تساعده على اكتساب اللغة وتزوده بالمعارف والخبراتوالمعلومات اللغوية سوف يكتسب اللغة والكلام بشكل أسرع وأفضل بكثير منالطفل الذي لا يتعرض للخبرات اللغوية بدرجة كافية.

عوامل وظروف أخرى

إضافةإلى ما سبق ذكره هناك عوامل وأسباب أخرى وراء الاضطرابات اللغوية عندالأطفال أو سبب تأخر الطفل في اكتساب اللغة، إلا أن آلية عمل وتأثير هذهالعوامل غير واضح على وجه التحديد.

فعلى سبيل المثال لاحظت بعضالدراسات وجود حالة التأخر في اكتساب اللغة عند التوأم المتشابه أكثر منالتوأم غير المتشابه وعزت هذه الدراسات السبب في ذلك هو أن الوالدينيتكلمان مع طفل واحد فقط في حالة التوأم المتشابه والطفل الآخر لا يحصلعلى الخبرات اللغوية الكافية وذلك للتشابه الشديد بين الولدين!.

ونحنبدورنا لاحظنا أن هناك من التوأم المتشابه من قام «باختراع» لغة خاصةيتواصلون بها تختلف عن اللغة التي يتكلم بها الأهل ويستمر الأمر إلى سنخمس أو ست سنوات وعندها يبدأ التوأم باستخدام اللغة المحكية داخل البيت.



((التأخر اللغوى عند الأطفال)) 7


مع خالص تحياتى

((التأخر اللغوى عند الأطفال)) 7

((التأخر اللغوى عند الأطفال)) Ansani81f6f993b7

((التأخر اللغوى عند الأطفال)) 91

((التأخر اللغوى عند الأطفال)) %D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%B2%D8%A7%D9%86

_________________

((التأخر اللغوى عند الأطفال)) 50248237sl4
(( خمر الحب ))

(( قلة تجاربى ))

(( أتصدقى ))

(( لا فرق عنديَ يا امرأة ))

(( ما عاد جرما أن تعشقى ))
م./ محمد عبده
م./ محمد عبده
عضو حلو سابق سنه

عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
الموقع : تحت الإنشاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى